تدوينات

الصين.. عالم آخر

تمهيد 

تشهد السياحة في الصين ارتفاعا واسعا منذ الإصلاح الاقتصادي الصيني، وذلك بعد تسهيل قيود الحركة من قِبَل السُلُطات الصينية، فشهدت الصين عصرا من الازدهار، الصين الآن أصبحت من أكثر البلدان التي يزورها السياح، ومن أبرز الأماكن السياحية في الصين هي سور الصين العظيم وهو واحد من عجائب الدنيا.

تشتهر الصين بين معظم الوجهات السياحية في العالم بالتنوع الثقافي و الحضارة المزدهرة، وتزخر المدن السياحية في الصين بالمعالم التاريخية الخالدة، ومعالم الحداثة ولاسيما الطبيعة الأخاذة، ولهذا السبب تعتبر الصين من أشهر وجهات السياحة في آسيا، كما ذاع صيتها بين السياح العرب مؤخرا. 

نظرة عامة “التأشيرة – العملة -المواصلات” 

السفر الى الصين يحتاج تأشيرة مسبقة، لذا عليك الحصول على فيزا الصين قبل سفرك، ويساعدك في ذلك مكتبنا مكتب يلا فيزا.

أما العملة الرسمية هي “اليوان” واللغة الرسمية هي الصينية، وقد تجد في المدن الكبرى للصين من يتحدث اللغة الإنجليزية، كما ننصحك أيضا بتعلم بعض العبارات باللغة الصينية، التي تفيدك في التواصل مع الناس هناك، وننصحك عزيزي المسافر العربي إذا ما قررت السفر إلى الصين أن تتعرف على عادات وآداب شعبها، كي تلقى حفاوة في الاستقبال كآداب الطعام مثلا والحديث واحترام قوانين البلاد.

بالنسبة للمواصلات يمكنك بالاعتماد على وسائل النقل العام حيث تشتهر المدن الكبرى في الصين باختناقاتها المرورية ويمكن لسيارة الاجرة ان تكون خيارا خاطئا حينها.

يمكنك تجنب زيارة الأماكن السياحية في الصين في أوقات الأعياد الرسمية، لأنها تكون مزدحمة بالسكان المحليين وبشكل كبير.

أفضل وقت للزيارة

الصين بلد ذات مساحة جغرافية كبيرة لذا تتنوع فيه حالات الطقس، وعموما تعتبر الفترة بين الشهر الرابع حتى التاسع هي أفضل وقت للسفر إلى الصين.

للحصول على رحلة ممتعة إلى الصين، يجب على المسافرين اختيار وقت مناسب لاستكشاف الوجهات الجميلة في هذا البلد.

الربيع والصيف هما أفضل وقت لزيارة الصين، مع الطقس اللطيف والهواء الواسع والمناظر الطبيعية الجميلة، هذه المرة هي أفضل فرصة لك لاستكشاف المناظر الطبيعية المثيرة للاهتمام والثقافات الفريدة والمأكولات القديمة في هذا البلد.

هذه المرة هي أيضا موسم المهرجانات، يمكن للمسافرين الانغماس في فضاء المهرجانات النابضة بالحياة والصاخبة مثل مهرجان الربيع، ومهرجان الفوانيس، ومهرجان “شنغهاي” للخوخ، ومهرجان “لويانغ الفاوانيا”، والمهرجان الصيفي. 

أفضل أماكن السياحة في الصين

بكين 

تمتلك مدينة “بكين” أشهر المعالم السياحية في الصين، إذ يوجد بها سور الصين العظيم، ومتحف المدينة المحرمة الزاخر بالمعالم التراثية التي تحكي الكثير عن تاريخ البلاد.

تستقطب السياحة في بكين ملايين السياح من كل أنحاء العالم، كما تمنحهم تجربة لا مثيل لها حيث الانغماس في ثقافة وتقاليد الشعب الصيني المذهل.

وتوجد العديد من الأماكن السياحية الأخرى في بكين نوصيك بزيارتها، مثل:

  • حديقة بيهاي.

  • معبد السماء.

  • حديقة الحيوانات في بكين.

شنغهاي 

تعد مدينة “شنغهاي”، أكبر المراكز المالية في العالم، كما أنها من أهم المدن السياحية في الصين، إذ تعتبر منطقة “بوند” في قلب “شنغهاي” هي البوابة الرئيسية للسياحة في الصين.

تحظى منطقة “بوند” بشهرة واسعة بين المعالم السياحية في الصين، وذلك نتيجة لموقعها في الواجهة البحرية، على الضفة الغربية لنهر “هوانغبو”، كما تحوي المنطقة أروع التصاميم المعمارية  المتنوعة بين الأثري والحديث.

يمكنك الاستمتاع بزيارة أجمل الأماكن السياحية في “شنغهاي”، مثل برج لؤلؤة الشرق، ومتحف “شنغهاي”، بالإضافة إلى شارع “نانجينغ” النابض بالحياة.

كما توجد العديد من الأماكن السياحية للعائلات في “شنغهاي”، تأتي حديقة “ديزني لاند”على رأسها، ولمحبي الحياة البحرية، لا يمكن تفويت زيارة حوض أسماك المحيط أيضا. 

Wuzhen

إن زيارة مدينة مائية أمر لا بد منه لأي شخص يزور “شنغهاي” Shanghai وضواحيها، على بعد 140 كم من Shanghai Wuzhen هو خيار جيد لأنها مدينة مائية نموذجية.

Wuzhen هي مدينة جميلة، بها منازل حجرية سوداء وبيضاء ورمادية وممرات من الحجر الأزرق، وهذه البلدة الصغيرة خلابة للغاية مع العديد من الجسور التي تعبر القنوات، كن على اطلاع على الجسر داخل الجسر حيث يجتمع جسرين معا، كل منهما مرئي من خلال أقواس الآخر، ستسافر تحت الجسور عندما تأخذ رحلة بحرية عبر القنوات حيث قد ترى نساء مسنات يقمن بغسيل الملابس.

 تشانغجياجيه

استعد لمغامرة في أحضان الطبيعة في مدينة تشانغجياجيه الساحرة، حيث الغابات والأشجار المورقة والكهوف الغامضة.

يحب السياح الاستمتاع بإطلالات بانورامية للمكان من خلال ركوب التلفريك وصولا إلى قمة جبل باب الجنة.

كما أن مجرد التجول والمشي في الحديقة Zhangjiajie National Forest Park يعتبر غاية في المتعة والسعادة، كما يصفها الزوار دائما.

شيان 

تحفل مدينة “شيان” بتاريخ عريق، كما تضم العديد من معالم الحضارة، لذلك فإنها توفر لزوارها تجربة سياحية متكاملة لا مثيل لها.

يعد متحف جيش الطين المحارب في “شيان” أشهر ما يستقطب السياح من المعالم السياحية في المدينة.

وتكتمل الجولات السياحية في شيان دائما بالتمشية في شارع المسلمين وتناول وجبة شهية في أحد المطاعم الشهيرة المنتشرة في الحي.

سوتشو Suzhou

سوتشو Suzhou هي بلا شك أشهر مدينة مائية في الصين، وفي وقت ما كانت واحدة من أكبر المدن في العالم، وقد يكون من الصعب تصديق هذا اليوم، حيث أن منطقة البلدة القديمة هي صورة للصفاء، مع وجود منازل صينية نموذجية تصطف على القنوات التي تعبرها حتى الجسور الأكثر روعة.

ليست سوتشو Suzhou عاصمة الحرير في الصين فحسب، بل إنها مشهورة أيضا بحدائقها، بما في ذلك Lingering Garden ، وهي حديقة كلاسيكية مهمة ، وحديقة Humble Administrator’s Garden التي استغرق بناؤها 18 عاما وفدية الإمبراطور بالفضة. 

تجول على طول طريق بينغ جيانغ Ping Jiang Road القديم المصنوع من الأحجار المقطوعة يدويا.

هانغتشو Hangzhou

هناك العديد من البحيرات الغربية، ولكن يمكن العثور على أشهرها في “هانغتشو”  Hangzhou، ولا بد من ركوب القارب في هذه البحيرة ذات المناظر الخلابة لمشاهدة العديد من المواقع الثقافية والتاريخية. 

“هانغتشو” Hangzhou هي المحطة الشرقية للقناة الكبرى التي تبدأ من 1100 كيلومتر (700 ميل) في بكين. المدينة لديها العديد من المعابد، بما في ذلك واحد إلى “كونفوشيوس” Confucius، بالقرب من البحيرة. 

يمكنك الوصول إلى “هانغتشو” Hangzhou بالقطار أو بالطائرة من “شنغهاي” Shanghai، ولكن عبر جسر خليج “هانغتشو” Hangzhou طريقة فريدة للوصول إلى هناك.

أدى الجسر الذي يبلغ طوله 35 كم إلى تقصير وقت السفر بين المدينتين بشكل كبير، مما يجعل الرحلات اليومية أكثر جدوى.

يانغتشو Yangzhou

منذ قرون، كانت “يانغتشو” Yangzhou، بالقرب من “نانجينغ” Nanjing، واحدة من أغنى المدن في الصين.

 “يانغتشو” Yangzhou هي مدينة مائية أخرى ذات مناظر خلابة، حيث يتقاطع نهر “اليانغتسي” Yangtze والقناة الكبرى، التي تربط “بكين” و “هانغتشو” Hangzhou.

إلى جانب القناة الكبرى، تشمل مناطق سياحية معبد Daming الذي يعود إلى القرن الخامس والذي أعيد بناؤه بعد تمرد Taiping و Slender West Lake التي تحاكي مباني البحيرة الغربية الأكثر شهرة في Hangzhou.

 لن ترغب أيضا في تفويت متحف Hnanlinyuan، وهو قبر حاكم قديم؛ يحتوي على تابوت على عجلات. إلى جانب عائلات التجار، اشتهرت “يانغتشو” بعلمائها، لذا تحقق من حديقة الباحث، هي “يوان” He Yuan.

Zhouzhuang

بلدة مائية تقع على بعد 30 كيلومترا جنوب شرق “سوتشو” Suzhou، تعتبر واحدة من أفضل مناطق السياحية في شرق الصين. 

سترغب بالتأكيد في ركوب الجندول عبر القنوات لرؤية المنازل القديمة المحفوظة جيدا مع أشجار الصفصاف المعلقة فوقها.

من المحتمل أن تمر تحت Twin Bridges Shule and Yang an، أشهر الجسور الـ 14 التي تمتد عبر الأنهار؛ تعتبر الجسور من رموز المدينة.

يمكنك أيضا الذهاب أسفل جسر Fu’an Bridge، وهو جسر مقنطر به برجان أصبحا الآن غرف شاي،  ويعتبر معبد Chengxu Taoist من أفضل المعابد الطاوية في المنطقة.

جبل هوانغ Huang

إذا كنت ترغب في إثارة إعجاب السكان المحليين، فارجع إلى جبل هوانغ Mount Huang باسمه الصيني، Huangshan (الجبل الأصفر). 

“هوانغشان” Huangshan أحد أكثر الجبال جمالاً في الصين، وتم تصويره على نطاق واسع وموضوع العديد من اللوحات.

جبل “هوانغ” ليس مجرد جبل واحد، بل هي سلسلة من الجبال ذات 72 قمة، أهمها لوتس Lotus، سماوي ومشرق Celestial and Bright.

 وإذا كنت تنهض مبكرا، فاستقل التلفريك إلى إحدى القمم لمشاهدة شروق الشمس الرائع، وإذا لم تشرق الشمس في ذلك اليوم، يمكنك النظر إلى بحر الغيوم، الذي يضفي نوعا مختلفا من الجمال على المناظر الطبيعية.

Xitang

إذا قمت بزيارة Xitang، فتوقع أن تسافر عبر هذه المدينة المائية – وماذا أيضًا! – ماء، ذلك لأن تسعة أنهار تمر عبر المدينة، الماء، وليس الشوارع، هو أفضل وسيلة للتجول في الجزء القديم من المدينة.

تشتهر هذه المدينة الخلابة، بمبانيها المحفوظة جيدا لعائلات “مينغ وتشينغ” Ming and Qing، بممرها المغطى، ويمتد هذا الممر المغطى على طول النهر لأكثر من نصف ميل ويحمي المشاة من العوامل الجوية، وإذا كنت قد شاهدت Mission Impossible III فقد رأيت Xitang منذ أن ظهرت في الدقائق الأخيرة.

تشينغداو (Qingdao)

“تشينغداو” Qingdao هي مدينة منتجع جميلة في مقاطعة “شاندونغ” Shandong province على البحر الأصفر.

إنها مدينة خضراء بها حدائق جميلة وأكبر شاطئ للسباحة في الصين، نظرا لأنها كانت في يوم من الأيام امتيازا ألمانيا، فإن المنطقة القديمة من المدينة بها شوارع ومباني مرصوفة بالحصى تتناسب تمامًا مع البلد القديم.

موتيانيو Mutianyu

يمتد سور الصين العظيم لآلاف الأميال، ولكن أحد أفضل الأماكن لتجربة الهيكل موجود في “موتيانيو” Mutianyu، على بعد أقل من 90 دقيقة من بكين، ويعد هذا مكانا شهيرا للرحلات اليومية إلى الحائط.

يمكنك التنزه صعودا إلى الحائط في “موتيانيو” Mutianyu، ولكن هناك أيضا عربات تلفريك لتوصلك، بالتوجه إلى الأسفل، يمكنك حتى ركوب مزلقة لتجربة غير متوقعة لا تُنسى.

أجزاء من سور الصين العظيم في “موتيانيو” Mutianyu محفوظة جيدًا ومناسبة لأي شخص، ومع ذلك، كلما تقدمت في السير، كلما اقتربت من الأقسام البرية التي لم تتم صيانتها جيدا.

هاربين Harbin

شمال شرق الصين هو المكان الذي ستجد فيه هاربين، عاصمة مقاطعة “هيلونغجيانغ”، وتشتهر مدينة هاربين باستضافتها لمهرجان الجليد كل شتاء، لكنها تستحق الزيارة في أي وقت من العام.

تتأثر مدينة هاربين بشكل كبير بروسيا المجاورة، وعليك أن تتفقد المباني الروسية في الحي القديم، والتي تم تشييد العديد منها في القرن التاسع عشر، ومن عوامل السياحية الشهيرة الأخرى في المنطقة محمية النمر السيبيري the Siberian Tiger Preserve، وإذا كنت تزور بين ديسمبر وفبراير، فابحث عن أحداث مهرجان الجليد مثل مسابقات نحت الجليد.

الدير المعلق Hanging Monastery

الدير المعلق، المعروف أيضا باسم معبد Xuankong أو المعبد المعلق the Hanging Temple، هو معبد قديم تم بناؤه مباشرة في منحدر، ويقع هذا الدير في “داتونغ” بمقاطعة “شانشي” Shanxi Province، ويبلغ عمره أكثر من 1500 عام. 

جبل تاي Mount Tai

لا تعاني الصين من نقص في الجبال، ولكن هناك خمسة جبال تُعرف مجتمعة باسم القمم الداوية المقدسة the sacred Daoist peaks، واحدة من هذه القمم هي جبل “تاي”، المعروف أيضا باسم جبل “تايشان”.

تعود الإشارات إلى جبل “تاي” Tai لأكثر من 4000 عام، وكان العديد من الأباطرة يكرمون الجنة من خلال العبادة في الجبل، وإذا كنت ترغب في ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة، فهناك العديد من المسارات المؤدية إلى جبل تاي Tai والتي يمكنك استكشافها سيرا على الأقدام بما في ذلك طريق شرقي بطول 6000 خطوة على طول الطريق، سترى القرى والبائعين والكثير من المتنزهين الصينيين.

إذا كانت الرحلة التي تستغرق 4 ساعات صعودًا لا تروق لك، فابق عند قاعدة جبل “تاي” وتحقق من المعبد الطاوي the Taoist temple.

بينغياو Pingyao

للحصول على وجهة صينية تجعلك تشعر وكأنك تعود بالزمن للوراء، توجه إلى “بينغياو”.

مدينة “بينغياو” صغيرة ولكنها محاطة بأسوار بالكامل، ويعود تاريخ العديد من الهياكل إلى عهد أسرة Qing و Ming.

هناك عدد قليل من المركبات مسموح بها داخل أسوار المدينة، وأفضل طريقة للتجول هي المشي في الشوارع المرصوفة بالحصى، لذا تأكد من إطلاعك على أسوار المدينة بالإضافة إلى البوابات الشمالية والجنوبية، والتي تعد بمثابة المداخل الرئيسية للمدينة.

Back to list

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *