تدوينات

كندا.. وجهة السائحين

تمهيد

كندا، رسميا اتحاد كندا، هي دولة في أمريكا الشمالية تتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، تقع في القسم الشمالي من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب، وتمتد شمالا في المحيط المتجمد الشمالي،، كندا هي البلد الثاني عالميا من حيث المساحة الكلية، كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم، وهي رابع أكبر منتج للنفط الخام في العالم،، أراضي كندا مأهولة منذ آلاف السنين من قبل مجموعات مختلفة من السكان الأصليين، ومع حلول أواخر القرن الخامس عشر بدأت الحملات البريطانية والفرنسية استكشاف المنطقة، ومن ثم استوطنتها على طول ساحل المحيط الأطلسي.

مع أن كندا ثاني أكبر بلدان العالم مساحة مع عدد سكانها قليل نسبيا، إلا أن وزنها الاقتصادي يتجاوز عدد سكانها بكثير، وتتبع كندا النظام الديمقراطي البرلماني البريطاني، كما تعترف بالمللك البريطاني رئيسا لها، ورغم حيوية العلاقات مع الولايات المتحدة بالنسبة لكندا، درج الكنديون على اختطاط طريقهم الخاص في السياسة الدولية.

وتتمتع اللغتان الانجليزية والفرنسية باعتراف رسمي في كندا، وتتمتع ولاية كيبيك الناطقة بالفرنسية – والتي خفتت فيها مطالب الاستقلال في السنوات الأخيرة – باستقلالية ثقافية واسعةـ ويشكل المنحدرون من سكان البلاد الأصليين زهاء 4 في المئة من مجموع عدد السكان، وتعد كندا أحد أكبر البلدان التجارية في العالم وواحدة من أغناها.

فيزا كندا 

يحتاج معظم المسافرين إلى تأشيرة زيارة للسفر إلى كندا، وقد تحتاج أيضا إلى واحدة إذا كنت تمر عبر مطار كندي في طريقك إلى وجهتك النهائية.

يمكن لمعظم الزوار البقاء لمدة تصل إلى 6 أشهر في كندا، في ميناء الدخول، قد يسمح لك موظف خدمات الحدود بالبقاء لمدة أقل أو أكثر من 6 أشهر،، إذا كان الأمر كذلك، فسيضعون التاريخ الذي يجب أن تغادر فيه في جواز سفرك، وقد يعطونك أيضا مستندا يسمى سجل الزائر ، والذي سيُظهر التاريخ الذي يجب أن تغادر فيه.

إذا لم تحصل على ختم على جواز سفرك، فيمكنك البقاء لمدة 6 أشهر من يوم دخولك إلى كندا أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفرك، أيهما يأتي أولا، إذا كنت بحاجة إلى ختم، يمكنك أن تطلب من أحد موظفي خدمات الحدود الحصول على ختم، وإذا وصلت إلى مطار يستخدم أكشاك التفتيش الأولية ، فاسأل ضابط الحدود بعد الانتهاء من الكشك

يجب عليك تلبية بعض المتطلبات الأساسية للحصول على تأشيرة زائر.

يجب عليك أن:

  • أن يكون لديك وثيقة سفر صالحة

  • ليس لديك إدانات جنائية أو تتعلق بالهجرة

  • إقناع موظف الهجرة بأن لديك روابط – مثل الوظيفة أو المنزل أو الأصول المالية أو الأسرة – التي ستعيدك إلى بلدك الأصلي

  • إقناع موظف الهجرة بأنك ستغادر كندا في نهاية زيارتك

  • لديك ما يكفي من المال لإقامتك، ويعتمد المبلغ المالي الذي ستحتاجه على مدة إقامتك وما إذا كنت ستقيم في فندق أو مع الأصدقاء أو الأقارب.

قد تحتاج أيضا إلى إجراء فحص طبي وخطاب دعوة من شخص يعيش في كندا.

بعض الأشخاص غير مسموح لهم بدخول كندا، مما يعني أنه لا يُسمح لهم بدخول البلاد، كما يمكن أن يتم رفضك لعدة أسباب منها:

  • نشاط إجرامي

  • انتهاكات حقوق الإنسان

  • جريمة منظمة

يمكنك أيضا أن تكون غير مقبول لأسباب أمنية أو صحية أو مالية.

أفضل وقت للذهاب إلى كندا

كندا لديها الكثير لتقدمه لك، وهي مقصد سياحي شهير في أمريكا الشمالية، فمن الضروري مراعاة التغييرات الموسمية وما تجلبه، وفيما يلي تحليل سريع لما يمكن أن تتوقعه خلال كل موسم، حتى تتمكن من اختيار أفضل وقت للذهاب إلى كندا.

الربيع (مارس إلى مايو): يعد هذا وقتا رائعًا للزيارة إذا كنت مهتما برؤية الحياة البرية، حيث تخرج العديد من الحيوانات من سباتها خلال هذا الموسم.

الصيف (من يونيو إلى أغسطس): هذا هو ذروة الموسم السياحي، مع طقس دافئ والكثير من الأنشطة الخارجية ، مثل المشي لمسافات طويلة والتخييم والسباحة.

الخريف (سبتمبر إلى نوفمبر): يشتهر الخريف بأوراقه المذهلة، وهو وقت شائع لزيارة كندا، يميل الطقس إلى أن يكون أكثر استرخاء ولكنه لطيف، مع وجود حشود أقل من الصيف.

الشتاء (ديسمبر – فبراير): هذا هو أفضل وقت للذهاب إلى كندا إذا كنت تحب الرياضات الشتوية مثل التزلج والتزلج على الجليد، فهناك العديد من الأحداث الاحتفالية، مثل أسواق الكريسماس ومهرجانات الشتاء.

السياحة في كندا

السياحة في كندا متنوعة تبعا لتنوع المعالم السياحية الممتدة على مساحاتها الخضراء الواسعة، حيث تتنوع أماكن السياحة ما بين طبيعية في جبال روكي والاستمتاع بالمناظر الخلابة والمنتزهات، وبين وجود العديد من الحدائق المميزة على مستوى العالم، والعديد من المواقع السياحية المتضمنة آثار كندا الغنية والفريدة، كما يمكن القول أنه لا تخلو مدينة كندية من أماكن سياحية مميزة على مستوى كندا ومستوى العالم.

أهم الأماكن السياحية في مدينة نياجرا

يوجد العديد من مواقع السياحة في كندا الهامة الموجودة في مدينة نياجرا أهمها على سبيل المثال:

  • شلالات نياجرا

يقصدها ملايين من السياح في كل عام، للاستمتاع بمنظر الشلالات الخلابة، التي تعد أحد أطول الشلالات في العالم، والممتدة حتى الولايات المتحدة الأمريكية، كما تشتهر هذه الشلالات بحجمها الكبير الضخم الذي تتدفق فيه المياه بشكل كبير، مما يكسبها منظرا هائلا خلابا، علاوة على ذلك يستمتع السياح بالمشي في الشريط السياحي الرئيسي للشلالات على طول النهر، حيث المناظر الرائعة الخلابة.

  • العجلة الدوارة

السياحة في كندا تكون جدا رائعة عند زيارة العجلة الدوارة، حيث إنه من خلال هذه العجلة الدوارة، يمكن الاستمتاع بالإطلالة البانورامية الرائعة والمبهرة على شلالات نياجرا الثلاثة، الممتدة من الأراضي الكندية إلى الأراضي الأمريكية.

أهم الأماكن السياحة في تورنتو

برج سي أن في كندا

مواقع السياحة في كندا من أهمها زيارة مدينة تورنتو التي تعتبر المدينة الأكثر مثالية التي يقصدها الكثيرون لقضاء عطلات شهر العسل، أو العطلات العائلية بوجود الأطفال.

  • برج سي إن

يبلغ ارتفاعه 553م، كما أنه يعد أطول وأكبر برج اتصالات ومُراقبة بالمدينة، تم بنائه في سبعينيات القرن الماضي بإشراف هيئة السكك الحديدية الوطنية الكندية، ويمكن رؤيته من كل أنحاء المدينة، حيث تتم إضاءته في الليل، كما يكون المنظر من أعلى البرج مدهش، حيث يوجد مطعم على ارتفاع 356م، ويمكن من مراقبة المدينة والاستمتاع بالإطلالة على بحيرة أونتاريو والكثير من المناظر الخلابة.

  • أكواريوم ريبلي

أكواريوم ريبلي عبارة عن حوض مائي، يعد الأكبر من نوعه في العالم، يمتلئ الحوض بما يقارب من الستة مليون لتر من المياه، التي يوجد فيها مُختلف الكائنات المائية والبحرية النادرة، والمهددة بالانقراض، حيث يعيش في هذا الحوض ما يقارب الستة عشر ألفا من الكائنات الحية المائية التي تنتمي لمختلف الفصائل.

  • كاتدرائية القديس جيمس

أقدم كنيسة في كندا، كما تعد من أهم معالم السياحة في مدينة تورنتو، يعود تاريخها للعام 1874م، بنيت وفقا للتصميم المعماري القوطي المبكر، كما أنها تتميز ببرجها العالي، والذي يعد أعلى الأبراج في البلاد.

تتميز السياحة في مدينة تورنتو بتعدد اللغات فيها، حيث يوجد فيها ما يقارب 140 لغة مختلفة، الأمر الذي يتيح تنوع الثقافات وتعايشها بسلام في جميع أحياء تورنتو.

أهم المعالم السياحية في مدينة مونتريال

  • كنيسة نوتردام

مواقع السياحة في كندا تتميز بزيارة كنيسة نوتردام، التي يعود تاريخها للفترة من العام 1824م وحتى العام 1891م، بنيت على الطراز القوطي المتميز بزخارف زجاجية ملونة، على النوافذ والجدران، تتميز الكنيسة بالقبة السماوية الضخمة، فقد كانت كنيسة صغيرة، ومن ثم تحولت لكاتدرائية، وحاليا أصبحت مزار سياحي ديني يقصده السكان، ويزوره ملايين السياح من كل أنحاء العالم.

  • ميناء مونتريال القديم

من مواقع السياحية في كندا ميناء مونتريال العريق، الذي يعود تاريخه لثلاثينات القرن التاسع عشر، فقد تحول بعد زمن لمزار سياحي ترفيهي من أجل الإبحار والاستمتاع بنهر سانت لورانس ونسماته المنعشة صيفا، والتزحلق على الجليد في حلبة ناتريل المفتوحة شتاء.

أهم الأماكن السياحية ضمن مدينة كيبك في كندا

مدينة كيبك القديمة

تتميز المواقع السياحية في كندا بوجود مدينة الكيبيك المعروفة بالطابع الكلاسيكي، الذي يعود للعصور القديمة الوسطى، علاوة على ذلك أدرجت مدينة كيبك ضمت قائمة التراث العالمي لليونسكو، وذلك لتميز مواقع التراث فيها ومبانيها الأثرية، ونمط حياتها.

  • كيبيك القديمة

 تضم آثار كندا مدينة كيبيك القديمة الفريدة،حيث تتيح الاستمتاع بالمدينة العتيقة التقليدية البسيطة، من خلال ما تعكسه مقاهيها ومتاجر وأبنيتها العتيقة. كما تتميز بأنها المدينة التي لا تنام.

  •  قلعة كيبيك

تلك القلعة العتيقة التي يرجع تاريخها لمنتصف القرن التاسع عشر، استمر في بنائها ما يقارب الثلاثون عاما، لتكون أكبر قلعة وأضخم قاعدة عسكرية بنيت بإشراف بريطاني.

أدرجت مدينة الكيبك ضمت قائمة التراث العالمي لليونسكو، وذلك لتميز مواقع التراث والمباني الأثرية فيها، ونمط حياتها.

الأماكن السياحية في العاصمة أوتاوا

البرلمان الكندي في مدينة أوتاوا

تميزت العاصمة أوتاوا بدورها في صياغة الثقافة والحضارة الأصيلة الكندية، وذلك من خلال بناء وتشييد العديد من الجامعات والمعاهد وأيضا مراكز البحث الهامة، والمواقع السياحية في كندا ضمن مدينة أوتاوا بمقاطعة أونتاريو أهمها:

  • مبنى البرلمان

ويجمع بناؤه في العمارة بين الطرازين الفيكتوري والقوطي، علاوة على ذلك يمكن الاستمتاع بممارسة الكثير من الأنشطة عند زيارة البرلمان، مثل حضور الجلسات في الأوقات التي يسمح فيها بحضور الأشخاص العامة. كما يسمح لهم توجيه بعض الأسئلة لأعضاء الحكومة، مع الاستمتاع بحضور العروض الموسيقية التي تتم صباحا، من خلال عزف الشرطة الكندية العسكرية بالزي التقليدي.

  • المتحف الحربي الكندي

يطل المتحف على نهر أوتاوا، ويضم استعراضا للتاريخ الكندي العسكري، بدءا من الحرب بين القوات الفرنسية والسكان الأصليين في كندا الكونفدرالية خلال القرن السادس عشر، وما قامت به كندا في مساهمتها لحفظ السلام الدولي، كما أنه يضم العديد من الآثار السياحية في كندا مثل سيارة هتلر، الدبابات، والدراجات البخارية.

تجدر الإشارة إلى أن  العاصمة تضم دار الأوبرا وعروض الموسيقى ومركزا للفنون والعديد من المراكز الثقافية والترفيهية.

معالم السياحة في كندا ضمن مدينة فانكوفر

  • منتزه ستانلي

يتوفر في منتزه ستانلي المتميز العشرات من الأشجار الضخمة الجميلة والكثير من المساحات الخضراء الشاسعة الموجودة في حديقة وسط مدينة يحيط بها الماء من عدة جهات.

  • جسر كابيلانو المعلق

يعود تاريخ هذا الجسر للعام 1889، بني الجسر المعلق منذ القدم، بطول 140م، وعرض 70م، وقد تم البناء في أعلى النهر من حبال القنب المدعمة بأخشاب الأرز، ولكن نتيجة عملية الترميم المتراكمة تم استبدالها بكابلات سلكية، يعتبر المشي على الجسر المعلق بين الأشجار الكثيفة والحدائق الشاسعة من أكثر الأجواء المبهجة المريحة للنفس.

أهم الأماكن السياحية في مدينة فكتوريا

  • المتحف الملكي لكولومبيا

يقع المتحف قريبا من ميناء فيكتوريا، متميزا بقاعاته الثلاث (التاريخ الطبيعي، التاريخ الحديث، تاريخ الأمم البريطانية الأولى)، حيث تضم القطع الأثرية في المتحف بقايا من سفينة التيتانك، وبعض التحف المصرية، وغيرها الكثير من الآثار في كندا.

  • حديقة بيكون هيل

الحديقة تقصدها العائلات بصحبة أطفالهم، وتتميز بامتدادها على مساحات شاسعة خضراء، كما تضم حديقة حيوان صغيرة خاصة بالأطفال، وبرك مائية لزواحف والبرمائيات، وملاعب للكربكيت وللجولف والكثير من الرياضات الأخرى.

أهم الأماكن السياحية في كندا ضمن مدينة بانف

  • حديقة بانف الوطنية

تبلغ مساحة الحديقة 4 آلاف ميل، وتميز بوجود عدد كبير ومتنوع من الحيوانات البرية، بالإضافة إلى التمتع بممارسة التزلج على الجليد في مساحات الحديقة الشاسعة، وممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والصيد والتجديف بالقوارب، وتسلق الجبال وركوب الدرجات.

  • ينابيع فيرمونت بانف

تتميز بكونها الينابيع المعدنية الحارة الأكثر ارتفاعا في كندا، يبلغ ارتفاعها إلى 5 آلاف قدم، كما تصل درجة حرارة هذه الينابيع إلى 40 درجة مئوية، وتنبع من قلب جبال روكي.

أهم الأماكن السياحية في مدينة هاليفاكس

  • حدائق هاليفاكس العامة

يرجع تاريخ هذه الحدائق للعام 1867 وتتميّز بطرازها الفيكتوري، كما تتميّز بإقامة الحفلات الموسيقية الصيفية، التي تقام كل يوم أحد، وتحييها إحدى الفرق المحلية الشهيرة.

  • المتحف البحري للمحيط الأطلسي

يتم التعرف في هذا المتحف للزوار على تاريخ مدينة هاليفاكس وأسطولها البحري العملاق وأهم إسهاماته وغرق سفينة التيتانك، ثم مخلفات الحروب العالمية التي شارك فيها الأسطول الكندي، من خلال عدة شاشات للعرض مُتوفرة في أرجاء المتحف تعرض العديد من الآثار في كندا، إضافة إلى عرض المركب الإنجليزي الهيدروغرافي العتيق، وآخر سفينة كندية حربية شاركت في الحرب العالمية الثانية، كما يضم المتحف مستودع يحوي العُدد لتجهيز السفن.

الأماكن السياحية في كندا ضمن مدينة وينيبيج

  • المتحف الكندي لحقوق الإنسان

تم بناء هذا المتحف حديثا في العام 2014م، كما أن بناءه يتميز بتصميم فريد جذاب، تتداخل فيه الهندسة والألوان مع أروع المناظر الطبيعية الكندية، يعرض المتحف أشياء غريبة وفريدة من نوعها، حيث أن الغاية من المعروضات تسليط الضوء على أهمية التركيز على قضايا حقوق الإنسان، والصعوبات التي واجهها الإنسان وكذلك تعزيز فكرة أهمية احترام الآخرين وضرورة تقبل اختلافهم، ومن الجدير بالذكر أن المتحف يهدف لتشجيع التفكير والحوار وكذلك العمل.

  • متحف مانيتوبا

يتميز متحف مانيتوبا بتخصصه لعرض التاريخ البشري والطبيعي لمقاطعة مانتيوبا، ويحتوي المتحف على معروضات تعود للفترة الزمنية الممتدة بين القرنين السابع عشر والعشرين، كما أنه يتميز بقبته السماوية وباحتوائه على معرض للعلوم.

من الجدير بالذكر أن المتحف الكندي لحقوق الإنسان يضم معروضات فريدة من نوعها، الهدف منها تسليط الضوء على أهمية الوعي بقضايا حقوق الإنسان، والتحديات والصعوبات التي واجهها الإنسان، علاوة على تعزيز فكرة أهمية احترام الآخرين وضرورة تقبل اختلافهم، كما أن المتحف يهدف لتشجيع التفكير والحوار وكذلك العمل.

 

Back to list

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *