تدوينات

إيطاليا.. متعة الراقين

تمهيد 

ما بين القمم الفضية لجبال الألب ومياه البحر المتوسط المتلألئة، فإن إيطاليا تنعم بجمال لا مثيل له، والقيام بزيارة إليها يعني أنه لا غنى عن الاستمتاع بروعة مدرج “الكولوسيوم” القديم، وذلك بعد تناول طبق خفيف من “الباستا”، أو الإبحار ببطء على متن قارب في إحدى القنوات، مع التلذذ بأروع المشروبات المحلية الشهيرة.

استكشف مزارع العنب وبساتين الزيتون في “توسكانيا” أو استمتع بروعة المتاجر في مدينة “ميلان” العصرية،، ابحث عن حوريات البحر من خلال منحدرات “سورينتو” أو استمتع بتناول اللحم والجبن اللذين تشتهر بهما مدينة “بارما”،، لا شك أن هذا البلد سوف يأسر اهتمامك في أي مكان تختاره.

التاريخ

إيطاليا ورسميا الجمهورية الإيطالية،‏ هي دولة تقع جزئيا في جنوب أوروبا في شبه الجزيرة الإيطالية، وأيضا على أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط “صقلية وسردينيا”، تشترك إيطاليا في الحدود الشمالية الألبية مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا، بينما يوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتان مستقلتان هما “مكتنفا سان مارينو ومدينة الفاتيكان”، كما يوجد “مكتنف كامبيوني ديتاليا” في سويسرا،،  تغطي الأراضي الإيطالية مساحة 301,338 كم2 وتتأثر بمناخ موسمي معتدل،، يسكن البلاد 60,483,973 مليون نسمة، وهي سادس دولة من حيث عدد السكان في أوروبا، وتحل في المرتبة 23 بين الدول الأكثر سكانا في العالم.

المكانة والقوة

إيطاليا الحديثة جمهورية ديمقراطية تصنف في المرتبة 18 عالميا من بين الدول الأكثر تقدمًا، ويحتل معدل جودة الحياة فيها إحدى المراكز العشرة الأولى في العالم، تتمتع إيطاليا بمستوى معيشة عالي جدا.

إيطاليا دولة عضو مؤسس في ما يعرف الآن بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، كما أنها عضو في مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين، لأن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلاد هو السابع عالميا، كما تمتلك خامس أكبر ميزانية حكومية في العالم، هي أيضا دولة عضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية ومجلس أوروبا واتحاد أوروبا الغربية.

المناخ 

تمتلك المناطق الشمالية الداخلية “على سبيل المثال تورينو وميلانو وبولونيا” مناخا قاريا، وتصنف عادة في المناخ الرطب شبه المداري، بينما المناطق الساحلية في “ليجوريا” وجنوب ” فلورنسا” تتناسب عموما مع مناخ البحر الأبيض المتوسط.

يُعد أفضل وقت لزيارة إيطاليا خلال فصل الربيع، في الفترة من شهر أبريل وحتى شهر يونيو، أو في فصل الخريف بين شهر سبتمبر وشهر أكتوبر.

أفضل أوقات الزيارة 

تتيح لك الزيارة خلال هذه المواسم استكشاف العديد من المناطق في الدولة على نطاق واسع في ظل درجات حرارة معتدلة مع عدد سياح أقل غالبا من موسم الذروة في فصل الصيف،، يأتي الربيع ومعه الكثير من المهرجانات في جميع أنحاء البلاد، فيما تبدأ مناطق جبال الألب الريفية في التباهي بأزهارها البرية الزاهية الألوان،، كما يمكن الاستمتاع باحتفالات عيد الفصح في ذروتها خلال شهر أبريل، إلى جانب الفعاليات الفريدة مثل مباريات المبارزة التي تعود إلى القرون الوسطى،، ويضم فصل الخريف مجموعة كبيرة من مهرجانات الطعام الرائعة، ويعني وقت الحصاد أنه يمكنك تذوق النبيذ المنتج حديثاً والكمأ الطازج،، وخلال الخريف، يمكنك الاستمتاع بسحر المهرجانات السينمائية الكبرى في مدينة البندقية وروما، أو زيارة شواطئ الجنوب للاستفادة من آخر أيام الطقس الدافئ لأقصى حد.

السياحة في إيطاليا

إيطاليا دولة من الدول الأوروبية التي تتمتع بصيت واسع، فيكفيها مطبخها الرائع الذي يحبه العالم أجمع لروعة أطباقه مثل “البيتزا والباستا والفيتوتشيني”، ولكن المطبخ الإيطالي الرائع ليس كل ما يميز هذه الدولة، فهي دولة عريقة بحق توالت وتتابعت فيها الحضارات مثل الحضارة الرومانية، وسترون أمثلة كثيرة وشواهد في جميع أنحاء البلاد على هذه الحضارات التي مرت منها، وستجدون فيها الكثير من المتاحف المذهلة التي ستفصل تاريخ الدولة للمهتمين بذلك، كما وأن إيطاليا مهد الفنون فمنها خرج الرسام العالمي الشهير ليوناردو دافينشي، ولذلك لا تفوتوا على أنفسكم الذهاب لأحد المعارض أو المتاحف الفنية في إيطاليا لمشاهدة القطع الفنية الإيطالية الرائعة، وعلاوة على كل ذلك فإن إيطاليا تتميز بمعماريتها المذهلة وبأبنيتها العتيقة التي تبهر كل من يراها وبطبيعتها الخلابة، فستجد الغابات والأنهار والبحيرات والكهوف في جميع أرجاء الدولة، وهي خامس دولة في العالم من حيث عدد السياح الذين يتوافدون إليها كل عام، فلا تفوت على نفسك فرصة زيارتها أنت أيضا.

روما

كانت “روما”  تسمى  المدينة الخالدة  من قبل الرومان القدماء، لأنهم اعتقدوا أنه بغض النظر عن ما حدث في بقية العالم، فإن مدينة “روما” ستبقى دائما قائمة، ولعل استكشاف وسط المدينة سيرا على الأقدام محاطا بالآثار التاريخية الجميلة والأثر الهائل يعيدك في لحظات إلى  ماضي المدينة.

ومع تاريخها الغني، تعد روما ثالث أكثر المدن زيارة في أوروبا والرابع عشر على مستوى العالم، حيث تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم من محبي اكتشاف المعالم الأثرية المثيرة للإعجاب في المدينة والمواقع الأثرية، ناهيك عن المطبخ الشهير والأجواء الحيوية والعصرية، مع العديد من المعالم والأماكن السياحية المذهلة التي تستحق الاكتشاف.

وعلى الرغم من أن روما مدينة كبيرة بها الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها ومشاهدتها، خاصة إذا كنت من عشاق التاريخ. إلا أن هناك الكثير من المواقع الرئيسية القريبة إلى حد ما من بعضها البعض ، لذلك يمكنك أن ترى الكثير منها في فترة صغيرة من الوقت.

ميلانو

تحظى مدينة “ميلانو” بشهرة عالمية بين محبي السياحة في إيطاليا ، باعتبارها واحدة من أهم عواصم الموضة في العالم، إلا أن لديها أيضا ثروة من المتاحف والأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكن رؤيتها والقيام بها.

وتوفر مدينة ميلانو العديد من المزايا السياحية، ما يجعلها وجهة مثالية للزيارة عند التخطيط للسفر والسياحة في ايطاليا ، حيث يمكن للسياح الوصول إلى معظم مناطق الجذب والمتاحف في المدينة سيرا على الأقدام، و تشمل بعض أجمل معالم المدينة كاتدرائية “دومو دي ميلانو” ودار الأوبرا المثيرة للإعجاب والقلعة المذهلة والكنائس القديمة ومجموعة كبيرة ومتنوعة من المتاحف والمعارض الفنية.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون أيضًا في الابتعاد عن صخب الحياة في المدينة، يمكنك استئجار سيارة أو ركوب القطار إلى أحد أجمل المناظر الطبيعية في شمال إيطاليا، البحيرات الإيطالية، وتلالها الخضراء وبحيراتها الصافية، وجميعها أمور تجعل من ميلان وجهة صيفية مثالية.

باليرمو 

باليرمو عاصمة صقلية هي وجهة سياحية وتاريخية لا تنسى بالفعل، بفضل ما تحويه من الكثير من المعالم السياحية المميزة، والعديد من الأماكن الرائعة للزيارة.

خلال رحلتك إلى مدينة صقلية، لا يمكنك تخطي زيارة مدينة باليرمو الجميلة، والتي تتمتع بلا شك بالكثير من المعالم السياحية الجميلة، بداية من المركز التاريخي الحالم مع العديد من المعالم الفريدة ودرجات الحرارة الرائعة والقرب من الشواطئ التي تذكرك بالبحر الكاريبي، ناهيك عن روعة الطعام اللذيذ والأجواء المريحة والأشخاص الودودين.

فإذا كنت تبحث عن وجهة مثالية للعطلات بعيدا عن حشود السائحين، فمدينة باليرمو هي وجهة العطلات المثالية بالنسبة لك، وهي وجهة تتمتع بالشوارع الرائعة مع مزيجا من مباني العصور الوسطى والقصور البيزنطية وألوان “فينيسيا” النابضة بالحياة.

نابولي 

إن كنت تود اكتشاف ايطاليا كسكانها المحليين، فقم بزيارة نابولي، هكذا يؤكد الكثير من السائحين ممن سبقوك للزيارة، وإن كانت روما هي قلب إيطاليا، فإن نابولي هي روحها، فمدينة نابولي هي وجهة جميلة وأصيلة، تمنحك الفرصة  لقضاء وقت ممتع في إيطاليا.

تشتهر نابولي يشكل خاص بين الزائرين من حول العالم بالبيتزا والجيلاتي، وعلى الرغم من أنها ليست أجمل المدن الإيطالية ولا هي واحدة من أكثر المدن أمانا في هذا البلد الجميل، لكنها بالتأكيد مكان مثير للاهتمام للزيارة، ذلك فضلا عن قربها من “بومبي وكابري وسورينتو”، ما يجعلها نقطة انطلاق جيدة لاستكشاف المنطقة.

البندقية 

البندقية الإيطالية هي حلم لجميع محبي السفر والسياحة حول العالم، بالفعل فمن لا يتمنى ركوب الجندول في بحيرات “فينيسيا” الرائعة، ومن لا يرغب في اكتشاف الشوارع التاريخية الرائعة وقضاء وقت ممتع ما بين أجمل المعالم والمباني الملونة التي لا تقارن.

مع مبانيها التاريخية وقنواتها الرائعة ، تعد “فينيسيا” واحدة من أشهر مناطق الجذب في إيطاليا، حيث تتكون هذه المدينة العائمة من مجموعة من 117 جزيرة صغيرة تفصل بينها قنوات وتربطها جسور، وبالفعل فرحلة إلى أحد أكثر مدن إيطاليا الرومانسية، بالفعل ستضيف إليك عزيزي المسافر الكثير من الاستمتاع والذكريات الجميلة.

بالطبع فإن جولات السير على الأقدام، فضلا عن ركوب الجندول، وتناول الطعام بأحد مطاعم المدينة، من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في تلك الوجهة الجميلة.

فلورنسا 

فلورنسا هي الوجهة الساحرة التي تنتظر زائريها في لهف وشوق، مع المعالم السياحية الرائعة والأماكن التي لا تقارن، والفنون والعمارة المذهلة، فضلا عن المتاحف والمعارض التي تعد من بين الأفضل في العالم.

فلورنسا هي عاصمة منطقة “توسكانا” الإيطالية ومسقط رأس النهضة، لذلك رحلة إلى هناك ستسمح لك عزيزي المسافر الاستمتاع بروائع الفن والعمارة في واحدة من أكثر المدن شعبية عند السياحة في إيطاليا، كما تعتبر المدينة أيضًا أقل تكلفة من روما أو البندقية، وهي تعد مكانا رائعا لاستكشاف “ريف توسكان”، فلا تتردد عن الزيارة للاستمتاع بروعة المعالم والأماكن السياحية المذهلة، ناهيك عن الطعام المحلي والأزياء وأسواق الشوارع والهندسة المعمارية التي لا تقارن.. وبالفعل ففي أي مكان آخر يمكنك التنزه في شوارع المشاة نفسها التي يسير فيها “مايكل أنجلو وليوناردو وبوتيتشيلي”، بينما تتذوق أفضل جيلاتو في العالم؟

كما أن هناك العديد والعديد من الأثار والمعالم السياحية التي يستطيع السائح زيارتها عند وصوله لدولة إيطاليا في مختلف أجمل مدن إيطاليا

 نافورة تريفي

وهي أشهر نافورة في روما وأحد أجمل مدن إيطاليا، بل وفي العالم وأكبرها حجما، وقد بنيت علي طراز المعمار الباروكي الجميل، يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم ويلقون بها النقود ويتمنون الأمنيات وتسمى أيضا بنافورة الحظ تجمع النقود أسبوعيا وتوزع على الفقراء مياهها زرقاء صافية، يمكنك الاستمتاع بزيارتها عند دخولك العاصمة روما.

السلالم الإسبانية

138 سلما في مدينة روما تجذب السياح من كل أنحاء الدنيا بنيت هذه السلالم بين سنوات 1723 الي 1725 وسميت بالسلالم الإسبانية لأنها تشبهها وهي جزء من متحف روما المكشوف المكون من بنايات وسلالم ونوافير وغيرها، سوف تستمتع فعلا عند مشاهدتك لتلك المناظر العريقة.

كولوسيوم

المدرج الروماني “الكولوسيوم”، هو أحد أبرز معالم العاصمة مدينة روما وهو أضخم مدرج بناه الرومان وهو واجهة سياحية يقصدها السائحين لمشاهدة واحد من أعرق الآثار الرومانية.

حمامات كاراكالا

هي أشهر الأثار التي تبقت من باقي الحمامات الرومانية تم بناء هذه الحمامات في القرن الثالث الميلادي وهي تسع لحوالي 1700 شخص يستطيعون الاستحمام بها حيث المياه الباردة والدافئة وتتكون هذه الحمامات من غرف ذات قباب عالية وتبلغ مساحتها بعرض 185 متر وطول 225 متر.

هضبة البلاتين

هضبة البلاتين هي الهضبة المركزية من هضاب روما السبع وتقع في المنطقة الأقدم من روما حيث كان يسكنها الأثرياء والنبلاء قديما ودائما ما فضل الملوك بناء قصورهم فيها وهي الآن مزار سياحي تستطيع الاستمتاع به عند زيارتك لدولة إيطاليا.

Back to list

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *