تدوينات

السعودية.. التي تتوق لها القلوب

تمهيد

شهدت المملكة العربية السعودية تطورا عظيما في السنوات الأخيرة، خاصة مع انتشار الإنترنت وانتشار العولمة وخاصة في قطاع السياحة . أصبحت السياحة في السعودية موردا مهما من موارد المملكة العربية السعودية. حيث تعتبر المملكة ثاني أكبر وجهة سياحية في الشرق الأوسط، لوجود المقدسات الدينية وخاصة المسجد الحرام . حيث يزداد عدد الوافدين إلى السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة.

كان السياح الأجانب يأتون الى المملكة العربية السعودية لزيارة المعالم و الآثار التاريخية الموجودة بها، والآن ومع تطور المملكة أصبحت مكانا للسياحة، حيث أصبح بها الكثير من الأماكن السياحية و الفعاليات الترفيهية، كما تتمتع الدولة برؤية طويلة المدى، تركز على السياحة المتنامية والاستثمارات السياحية.

بذلت المملكة العربية السعودية الكثير من الجهود لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، لذلك لجأت السعودية إلى الإهتمام بقطاع السياحة بحيث يصبح من أهم مصادر الدخل فيها، فمن المتوقع أن يكون قطاع السياحة في البلاد هو النفط الأبيض للمملكة العربية السعودية.

عن المملكة 

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية. عاصمتها الرياض، وتمثل حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية ، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2،000،000 كيلومتر مربع، يوجد في السعودية 46 مدينة تشمل المحافظات، لكن عدد المدن الرئيسية 20 مدينة.

 يبلغ عدد سكان المملكة أكثر من 37 مليون نسمة وفقا لآخر الإحصائيات، كانت المملكة العربية السعودية مهد الحضارات التاريخية و كانت تسمى في الماضي بشبه الجزيرة العربية. يوجد في المملكة المقدسات الإسلامية مثل الحرم المكي، وهي قبلة المسلمين الأولى و المسجد النبوي الشريف.

المملكة العربية السعودية لها تاريخ عريق ومكانة مميزة عند المسلمين. لذلك لن نستغرب من أن تصبح المملكة السعودية مكانا للسياحة لوجود المعالم التاريخية والحضارية فيها.

اللغة الرئيسية المعتمدة في السعودية هي اللغة العربية، وتختلف اللهجات بين مدن المملكة، كما يوجد بها المقيمين الأجانب الذين يتحدثون بلغات مختلفة، العملة الرئيسية للمملكة هي الريال السعودي.

السياحة في السعودية 

السياحة في السعودية تعتبر أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، كما تستقبل المملكة العربية السعودية عددا كبيرا من السياح من جميع أنحاء العالم، للتعرف على المعالم السياحية فيها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

تشتهر المملكة العربية السعودية بالمعالم والاثار التاريخية التي جعلت منها وجهة سياحية، مع النمو والتطور الذي حصل في المملكة العربية السعودية، وإنشاء العديد من الأماكن الترفيهية أصبح الكثير من السياح يفكرون بزيارة السعودية، للتعرف على أهم مدنها ومعالمها و مناطقها السياحية و الاستمتاع بالفعاليات التي تقيمها المملكة العربية السعودية.

تنقسم السياحة في السعودية إلى ثلاثة أقسام وهي:

السياحة الداخلية

السياحة الداخلية في المملكة هي التنقل بين مدن المملكة  العربية السعودية و الاستمتاع بالمناظر الخلابة وقضاء أوقات رائعة مع العائلة و الاصدقاء، يلجأ الكثير من سكان المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها إلى التنقل بين مدن المملكة المختلفة لقضاء العطل و الإجازات خاصة في العطل القصيرة، عن طريق رحلات سياحية داخلية في السعودية، حيث يختلف الطقس من مدينة إلى أخرى داخل المملكة العربية السعودية، مثلا يذهب سكان مدينة الرياض إلى المنطقة الشرقية أو إلى جدة لقضاء العطل و الاستمتاع بالبحر، أو الذهاب إلى مدينتي أبها و الطائف للاستمتاع بالهواء العليل البارد.

السياحة الخارجية

السياحة الخارجية في المملكة هي زيارة السياح للسعودية من خارج البلاد لزيارة المعالم والآثار التاريخية في المملكة، مثل مدائن صالح وغيرها من المعالم، كما يأتي العديد من الزوار إلى السعودية من مختلف دول العالم لزيارة أقاربهم المقيمين في المملكة.

السياحة الدينية

السياحة الدينية هي زيارة المقدسات الدينية الموجودة في المملكة ومن أهمها المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف، يوجد المسجد الحرام في مكة المكرمة ويأتي إليه العديد من الوافدين، سواءً من داخل المملكة أو خارجها  لأداء مناسك الحج أو العمرة، كما يزور العديد من الوافدين المسجد النبوي الشريف الموجود في المدينة المنورة، لزيارة قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

السياحة الدينية لها أثر كبير على السياحة في السعودية، حيث تزداد أعداد الحجاج الوافدين الى السعودية كل سنة، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الحجاج الى 5 مليون حاج في عام 2025.

الرياض

موقعها الجغرافي في وسط شبه الجزيرة العربية على هضبة “نجد” ومعالمها السياحية  لزيارتها نكهة مُختلفة لا تُقاوم، وغيرها العديد من الدوافع التي جعلت من الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وجهة المسافر الأمثل عند التفكير في السياحة في السعودية. 

الرياض، مدينة يبلغ عدد سُكّانها 7 ملايين نسمة وهي الوجهة التي لطالما قصدها زوّارٌ كُثر، ففيها الحدائق البديعة والأماكن الترفيهية المُتنوّعة، جنباً إلى جنب مع الأسواق التقليدية المميزة.

ومن أفضل ما يُمكن للمسافرين رؤيته في الرياض هي ناطحات السحاب العملاقة التي تعد بمثابة تُحف معمارية تستحق الاستكشاف وكذلك مراكز التسوّق الفخمة التي ستمنحهم تجربة تسوّق لا مثيل لها.

مكة

تعتبر من المدن المقدّسة للمسلمين؛ وذلك لاحتوائها على الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام. تقع مكة جغرافياً في الجهة الغربيّة من المملكة السعودية العربية؛ إذ تبعد أربعمئة كيلومتر من الجهة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة، وتبعد مئةً وعشرين كيلومتراً من الجهة الشرقية من مدينة الطائف، وتبعد اثنين وسبعين كيلومتراً عن البحر الأحمر ومدينة جدة. تبلغ مساحة أراضي مكة 850 كم²، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 277 مترًا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 8 ملايين نسمة.

جدة 

عُرفت جدة كأحد أبرز أماكن السعودية، فقد لٌقبت بعروس البحر الأحمر كونها ليست مجرد مدينة عادية، بل هي المكان الذي لطالما أذهل زوّاره بسٌبل المرح المُختلفة.

يبلغ عدد سُكّان جدة أكثر من 4 ملايين نسمة وتشمل هذه المدينة الواقعة في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر العديد من المعالم الحيوية التي عادةً ما ينجذب قاصدو السياحة في جدة لزيارتها، فهُناك الحدائق الجميلة والوجهات الترفيهية المتنوّعة والشواطئ ذات المناظر الساحرة جنبا إلى جنب مع الأسواق التقليدية الفريدة.

تشتهر جدة أيضا بأنها مدينة زاخرة بمشاهد التطّور المعماري والحضاري حيث يوجد بها ناطحات السحاب ذات التصاميم الهندسية المبتكرة ومجموعة من وجهات التسوّق المتنوّعة والكثير من أماكن سياحية في جدة الأخرى.

الدمام 

تعتبر مدينة الدمام من أهم مدن السعودية، فهي الميناء البحري الرئيسي في المنطقة الشرقية من المملكة حيث تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات وتمتاز بمناخها المعتدل على مدار السنة.

هذه المدينة البالغ عدد سُكّانها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة، هي سادس أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السُكّان و محطة سياحية ذاع صيتها كأحد أهم الأماكن.

تتميز الدمام بشواطئها الساحرة وأسواقها التي تشتمل على المجمعات الفخمة والأسواق الشعبية بالاضافة الى المنتزهات ومدن الترفيه و غيرها من أماكن سياحية في الدمام.

المدينة المنورة 

تتميز المدينة المنورة بكونها ثاني أهم مركز ديني للمسلمين في كافة أنحاء العالم، بعد الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف في مكة المكرمة، وتعتبر من أهم مدن السعودية.

المدينة المنورة واقعة غرب المملكة العربية السعودية شمال شرق مكة، ويبلغ عدد سُكّانها أكثر من مليون و300 ألف نسمة، وتعد رابع أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السُكّان.

تعد الأماكن السياحية في المدينة المنورة من أهم معالم السياحة في السعودية خصوصاً الدينية والتي ترتبط بالدين الاسلامي حيث تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

الطائف 

تعدّ الطائف من أهم وجهات السياحة في السعودية، فهذه المدينة المُلقّبة بمدينة الورود تعكس تناغماً فريداً يجمع بين العديد من المعالم المتنوعة، لترضي بذلك أذواق جميع زائريها.

تقع الطائف في غرب المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد سكُانها أكثر من 2 مليون نسمة، وللطائف مكانة عظيمة في قُلوب السائحين، فكل من زارها استمتع بمشاهدة ما تزخر به من حدائق رائعة وأماكن ترفيهية مُتنوّعة وكذلك مسارح ثقافية.

وللتعرّف على السياحة في الطائف بوصفها مدينةٍ لها تاريخها وحضارتها، لا غني لضيوفها عن زيارة الأماكن التاريخية والمتاحف المُتنوّعة وكذلك القصور الشامخة والمعابد الأثرية الغنية بكل ما يُدهشهم.

الخُبر

اكتسبت مدينة الخبر صيتا ذائعا كأحد أشهر أماكن السياحة في السعودية، فهي ليست مجرد مدينة عادية، بل هي المكان الذي لطالما أدهش زوّاره بأوجُه المرح المتنوّعة.

يبلغ عدد سُكّان الخبر  قرابة المليون نسمة، وبالتالي تُصنّف هذه المدينة الثانية عشرة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، وتضم هذه المدينة الواقعة في جنوب الدمام على الخليج العربي العديد من المرافق الحيوية التي غالباً ما ينجذب الباحثون عن أفضل أماكن سياحية في الخبر لزيارتها، فهُناك الحدائق الرائعة وأماكن الترفيه المُختلفة والشواطئ ذات المناظر الخلّابة.

أملج 

تقع مدينة أملج على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع، وتعتبر من وجهات السياحة في السعودية الهامة، وقد انتعش اقتصاد المدينة في الأيام الحالية وزاد نشاطها التجاري والاقتصادي بشكل واضح بعد أن تم افتتاح طريق بحري مع مصر.

ويتضمن ساحل المدينة عدد من الجزر، ثلاث منها أمام المدينة مباشرة، وأشهرها سبعة جزر تمثل فيما بينها جزر الفوايدة الشهيرة.

وقد كانت مدينة املج في القدم ثاني أكبر المدن التجارية بعد مدينة مكة المكرمة، وكانت فيما مضى تحمل اسم مدينة الحوراء.

وتوجد آثار عديدة وبقايا لأطلال قديمة واضحة في شمال المدينة، كما يُعتقد بأن المدينة عاصرت العهد الروماني باسم المدينة البيضاء.

ينبع 

تعدّ ينبع من أكثر الأماكن زيارة في السعودية، فهذه المدينة تعكس تناغماً مختلفاً يجمع بين العديد من المعالم المتنوعة، لتواكب بذلك أذواق جميع زائريها وتُصبح من أهم مدن السياحة في المملكة.

تقع ينبع بمنطقة تهامة على ساحل البحر الأحمر غرب المدينة المنورة وتبعد عنها مسافة 210 كم، و يبلغ عدد سكُانها حوالي 270٬000 نسمة.

تتميز السياحة في ينبع بالأماكن الأثرية والشواطئ الذهبية الرملية والكورنيشات الموزعة على طول شواطئ ينبع ، وتضم ينبع العديد من فنادق السعودية الفاخرة، والمنتجعات الفخمة التي تقدم خدمات راقية لسيّاحها.

Back to list

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *